بلعابد: امتحان التعليم المتوسط يجري في ظروف حسنة

أكد وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، اليوم الإثنين، من ولاية الطارف أن امتحان شهادة التعليم المتوسط يجري في ظروف تنظيمية “حسنة” عبر كامل التراب الوطني.
وفي ندوة صحفية نشطها عقب إعطاءه إشارة انطلاق امتحان شهادة التعليم المتوسط من متوسطة الشهيد بشاينية محمد الطاهر بالعيون الحدودية بالطارف، أكد الوزير أن “هذا الامتحان يجري في ظروف تنظيمية حسنة بجميع المراكز عبر التراب الوطني، وهذا بفضل التحضير الجيد له الذي شرعت فيه وزارة التربية بمعية الحكومة، منذ سنة، من أجل توفير كل الوسائل البشرية والمادية والبيداغوجية لإنجاحه”.
وأوضح بلعابد أن عملية التحضير للامتحانات التي “كانت رقمية وبمعدل صفر ورق”، شارك فيها ما يربو عن 140 ألف إطار وموظف بشكل “دقيق وجدي” لتأمين هذا الامتحان الذي يدوم 3 أيام، ابتداء من اليوم الاثنين.
وفي رده عن سؤال حول ظاهرة الغش كشف بلعابد أن نسبة الغش “تراجعت بشكل كبير في السنوات الأخيرة وقاربت 0 حالة”.
كما ذكر بالإجراءات التي أقرتها الحكومة لمكافحة الغش في الامتحانات لا سيما القانون الصادر في سنة 2020، لحماية الامتحانات المدرسية الوطنية مضيفا أن” الدولة بالمرصاد لكل من يحاول المساس بنزاهة هذه الامتحانات الوطنية”.
وحول موعد انطلاق عملية تصحيح أوراق الإجابة، أفاد الوزير أنه سيشرع فيها ابتداء من 11 يونيو الجاري، مبرزا أن النتائج “ستكون في مستوى الأداء المتميز للأساتذة والمجهودات المبذولة”.
وبخصوص مصير التلاميذ المسرحين من مقاعد الدراسة بعد الرسوب، قال الوزير إن مصيرهم إما التوجيه إلى الحياة المهنية أو إعادة الإدماج في مختلف المؤسسات التربوية كاشفا أن السنة الماضية، تم إعادة إدماج 88 بالمائة من التلاميذ المسرحين.
للإشارة، يجتاز 818.439 مترشح على المستوى الوطني، امتحانات شهادة التعليم المتوسط، موزعين على 3040 مركز إجراء.




