صوت وصورة
المهرجان الوطني للمسرح الفكاهي بالمدية: افتتاح يليق بالمدينة وبمئوية المسرح

رشا عبد الجليل
كان الموعد أمس 30 جوان 2025 بمدينة المدية، لافتتاح المهرجان الوطني للفكاهة في دورته 15 بدار الثقافة حسن الحسني، حيث كان جمهور عاصمة التيطري على موعد من برنامج منوع خلال هذا الافتتاح الذي يليق بعراقة هذا الحدث، وكذا باسم الكاتب الساخر عمار يزلي، الذي ترفع لاسمه هذه الدورة، وتحت شعار “مدية…. مائة سن من المسرح”، حيث سطر القائمون على هذا الموعد الهام، برنامجا متنوعا، كانت بدايته بعرض سيرة ذاتية للكاتب عمار يزلي والوقوف على أهم محطاتها وكدا أهم المواعيد التي لامسها خلال مسيرة طويلة تتراوح بين الصحافة والإصدارات في العديد من المجالات، خاصة في كتابة الساخر، والذي يعتبره مجالا خصبا لمعالجة العديد من القضايا والتطرق إليها بطريقة فكاهية ساخرة، استطاع من خلاله أن يؤسس له ويصبح ضمن أغلب ما قدمه من الكتابات إلى حد الساعة، بورتري استطاع خلاله الجمهور الحاضر أن يجلس على الكاتب والفنان رفقة ما قدمه في عالم الكتابة الساخرة. كما قدم الفنان حميد بركات، مشهدا تحت عنوان” مائة في حكاية” تطرق في مساحة زمنية قصيرة لامست العشر دقائق إلى الكثير من تواريخ المسرح في مدينة مدية، وكدا الجلوس إلى أهم من صنعوه خلال قرن من الزمن. ليختتم بعدها هذا الحفل بتكريم بعض الأسماء في مجالات مختلفة، على غرار عبد الكريم حمادو فنان من مدينة المدية وكدا الكاتب عمار يزلي، ومراد بشير مختص في السينوغرافيا. ليفسح بعدها المجال إلى عرض أول مسرحية ضمن المنافسة على العنقود الذهبي، القادمة من سطيف “للجمعية الثقافية للموسيقى الكلاسكية” تحت عنوان ” العين في العين”، وهو عرض بسيكودرامي فكاهي، سلط في مجمله الضوء على الكثير من القضايا الاجتماعية والنفسية. إخراج نبيل بن سكة، وتأليف مراد بن شيخ، سينوغرفيا خواثرة شوقي، مساعد المخرج صارة بوزيد، من كوريغرافيا أمين زرقان، تمثيل: هيشور فاتح في دور ” بصرو “، وائل بيزات في دور ” عوينات”، فتوش عبد الباسط في دور ” بوعوينة”، اسماعيل بلحاج في دور ” الشايف.
