ثقافة وفن
في افتتاح مهرجان الموسيقى الأوروبية: هنري سيروكا يمتع الجمهور بـ “أوديسيا”

ع. ص
افتتحت، بالمسرح الوطنى محي الدين بشطارزي بقاعة العروض الكبرى” مصطفى كاتب” فعاليات المهرجان الموسيقى الأوروبية في دورتها الخماسة والعشرين، حيث كان الجمهور على موعد مع رحلة موسيقية مع الفنان البلجيكي هنري سيروكا رفقة دومنيك كوربيو، في افتتاحية هذا الموعد الثقافي بدعم من الاتحاد الأوروبي، والذي سوف يتواصل إلى غاية الفاتح من شهر جويلية، بالمسرح الوطني محي الدين بشطارزي، بمعدل فرقتين في كل سهرة. وبالعودة إلى لحظات هذا الافتتاح، التي قضاها لجمهور العريض رفقة الفنان البلجيكي، الذي اختار لهذه الأمسية رحلة ” اوديسيا” و التي يقدمها للمرة السابعة، عبر عنها، أنها رسالة للسلام، والتحدي يعيشها كل فرد منا على حد تعبيره، وهي رسالة إنسانية، فهي شيء من المهاجر الذي يهاجر من بلده، وهي موجه لكل الشعوب على حد تعبيره، أما عن اختياره لاوديسيا، وعرضها للجمهور الجزائري، فقال إنها مناسبة لإخراجها من موطنها الأصلي الى بلدان أخرى، وقد عرضها ست مرات من قبل. والتي تحكي مغامرة أوليس، المقتبسة من القصيدة الشعرية المعروفة لهوميروس. ويعتبر الفنان البلجيكي هنري سيروكا مؤلف ومغني للعديد من الطبوع، بدأ هذه الرحلة مند 1966، كما يشتهر كذلك بتأليف أغاني الأفلام الوثائقية، تصل إلى أكثر من ثلاثين فيلم، وكذا موسيقى الرسوم المتحركة، كما أكتشف خلال رحلته في هذا المجال على حد تعبيره، محطة أخرى هي الكتابة و الإنتاج، خلال مسيرته الطويلة. وللذكر فقد رافق الفنانين هنري سيروكا ودومنيك كوربيو خلال هذه السهرة، اوركيسترا أبرا الجزائر بقيادة المايسترو، لطفي سعيدي و كورال الجزائر، والذي اعتبرها هنري سيروكا مجموعة ملتزمة ومتمرسة، ووقف خلالها على أداء لامس الاحتراف من حيث الالتزام أو الحضور، كما لم يخف، إعجابه بالجزائر خلال زيارته الأولى لها.




