مجتمع مدني
زهير طالبي النائب العام لدى مجلس قضاء المدية: “تم توفير كل الإمكانيات لاجتياز امتحان إثبات المستوى في أحسن الظروف”

تقرير/ بلال سناء
أوضح النائب العام لدى مجلس قضاء المدية السيد زهير طالبي خلال إشرافه على امتحان إثبات المستوى بمؤسسة إعادة التأهيل بالبرواقية انه تم توفير كل الإمكانيات المادية والبشرية لاجتياز امتحان إثبات المستوى في أحسن الظروف ، مضيفاً انه خلال اضطلاعه على مختلف الظروف التي تجرى فيها الامتحانات وبعد مروره على مختلف القاعات والمراكز الثلاث التي تجرى فيها الامتحانات لاحظ ان كل الظروف كانت مهيأة لإجراء امتحان إثبات المستوى في ظروف جيدة، مشيرا الى عدد المترشحين لامتحان إثبات المستوى بمؤسسة إعادة التأهيل بالبرواقية الذي بلغ 491 مترشح، و302 مترشح بمؤسسة إعادة التربية ببوغزول، و86 مترشح بمؤسسة الوقاية بني سليمان.
وفي ذات السياق، ثمن السيد النائب العام جهود السلطات المحلية التي ساهمت خلال هذا العام الدراسي في تقديم يد المساعدة والعون للمؤسسات العقابية لأداء مهامها في تكوين النزلاء على مستوى المؤسسات العقابية عبر إقليم الاختصاص للسماح لهم باجتياز هذه الامتحانات والتحضير لها كما يجب، كما قدم الشكر لمدراء المؤسسات العقابية ورئيس المصلحة الخارجية لإدارة السجون ومختلف الإطارات الذين بذلوا مجهودات جبارة خلال هذه السنة لتكوين النزلاء في مختلف المؤسسات العقابية وتحضيرهم نفسيا ومعنوياً وعلمياً لاجتياز هذه الامتحانات في أحسن الظروف وتحقيق نتائج جيدة متمنياً للجميع كل التوفيق.
عبد القادر طالب مدير مؤسسة إعادة التأهيل بالبرواقية: كل الظروف مهيأة من أجل إنجاح هذه الامتحانات
أشار السيد عبد القادر طالب مدير مؤسسة إعادة التأهيل بالبرواقية خلال تصربحه انه تم إنطلاق امتحان إثبات المستوى على مستوى مؤسسة إعادة التأهيل بالبرواقية بحضور السيد النائب العام لدى مجلس قضاء المدية مشيراً إلى احصائيات لعدد المترشحين الذين اجتازوا امتحان إثبات المستوى لجميع المستويات حيث بلغ عدد المترشحين 491 موزعين على 12 قاعة لجميع المستويات موضحاً أن الامتحان كان في 3 مراكز حيث كان المركز الأول للسنة أولى والثانية متوسط والمركز الثاني يشرف على الثلاثة والرابعة متوسط والمركز الثالث للطور الثانوي مضيفاً أن عدد الممتحنين للسنة أولى متوسط 83، والثانية متوسط 79 ممتحن، والثالثة متوسط 69 ممتحن والرابعة متوسط كذلك 69 ممتحن ، أما بالنسبة للطور الثانوي فبلغ عدد الممتحنين في السنة أولى ثانوي 64 ممتحن والسنة ثانية ثانوي 56 والثالثة ثانوي بلغ عدد الممتحنين 71 محبوس، وأضاف مدير مؤسسة إعادة التأهيل بالبرواقية انه تم تأطير 125 مؤطر للمراكز الثلاثة بما فيهم أمانة لكل مركز موضحاً أنه لكل مركز أمانة خاصة به، مضيفاً أنه تم تسطير برنامج من اجل التكفل بالأساتذة من حيث أداء مهامهم على مستوى المؤسسة موضحاً أن كل الظروف كانت مهيأة من أجل إنجاح هذه الامتحانات متمنيا التوفيق للمحبوسين في اجتياز امتحانهم في ظروف حسنة كما هو الحال خارج المؤسسة. التعليم داخل المؤسسات العقابية ركيزة أساسية لإعادة الادماج الإجتماعي في إطار الجهود المتواصلة التي تبذلها إدارة السجون لضمان حق المحبوسين في التعليم والتكوين وتعزيز برامج إعادة الادماج الإجتماعي بما يساهم في تأهليهم ومرافقتهم نحو الاندماج الإيجابي داخل المجتمع.
وتم إنطلاق امتحانات إثبات المستوى للمحبوسين لجميع المستويات في المؤسسات العقابية وهذا في إطار إجراء تعليمي يستهدف النزلاء في مختلف المؤسسات العقابية وانطلقت هذه الامتحانات في يوم واحد، حيث اجتاز المترشحون اختبارات في أربع مواد وفق كل مستوى وتخصص، ويأتي هذا التنظيم ضمن منظومة تعليمية تسعى إلى إدماج النزلاء في مسارات تكوين أكثر انتظاما مع توفير ظروف ملائمة تسمح بتقييم مكتسباتهم وتحديد مستوياتهم التعليمية بدقة، حيث اجتاز امتحانات إثبات المستوى اكثر من 37 ألف نزيل على مستوى الوطن موزعين عبر 143 مركز إجراء وهو رقم يعكس اتساع نطاق البرنامج وحرص السلطات المعنية على ضمان نجاحه وضمان تكافؤ الفرص، ويهدف هذا الإجراء وفق ما تضمنته الترتيبات الرسمية إلى تجسيد سياسية الدولة الرامية إلى ترقية التعليم والتكوين داخل المؤسسات العقابية بما يساهم في تعزيز قدرات النزلاء، وتمكنيهم من اكتساب مهارات معرفية تساعدهم لاحقا في مسار إعادة الادماج، كما تؤكد هذه الخطوة ان التعليم عن بعد بتنسيق مؤسساتي بين التربية والسجون والتكوين أصبح عنصراً أساسياً في مقاربة شاملة لإصلاح وتأهيل نزلاء المؤسسات العقابية وتحويل الوقت داخل المؤسسة الى فرصة لبناء مسار تعليمي يمكن أن ينعكس إيجاباً على مستقبلهم.




