اميناتو حيدر تفضح جرائم الاحتلال المغربي بحق الشعب الصحراوي

فضحت رئيسة الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي, اميناتو حيدر, بالعاصمة السلوفينية, ليوبليانا, جرائم الاحتلال المغربي بحق الشعب الصحراوي, مطالبة بدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.
وكانت أمينتو حيدر قد حلت مساء أمس الأحد بالعاصمة السلوفينية في زيارة تهدف إلى التعريف بالقضية الصحراوية وتسليط الضوء على واقع حقوق الإنسان بالمناطق المحتلة, في ظل ما يواجهه المدنيون الصحراويون من انتهاكات متواصلة وتضييق ممنهج من طرف سلطات الاحتلال المغربي.
وأكدت, في تصريحات صحفية, أن اللقاء الذي جمعها مع نائب رئيس البرلمان السلوفيني, السيدة ناتاشا سوكيتش, حول مستجدات القضية الصحراوية و مسار التسوية في أخر مستعمرة بافريقيا, كان مفيدا, أكدت خلاله الرفض القاطع لمحاولة المغرب تكريس مقترحه الاستعماري في الصحراء الغربية.
وشددت في السياق على أنه لا يمكن حلحة النزاع في الاقليم المحتل وإيجاد حل دون احترام حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال, ودون استشارة الشعب الصحراوي وممثله الشرعي والوحيد, جبهة البوليساريو.
كما تطرقت حيدر خلال اللقاء الى الجرائم التي يرتكبها المغرب بحق المدنيين الصحراوين وعدم السماح للمراقبين الدوليين من ولوج الاقليم المحتل, بالإضافة الى واقع المعتقلين الصحراويين في سجون الاحتلال ومعاناة الصحراويين جراء قطع سلطات الاحتلال لأرزاقهم و التضييق على جميع حقوقهم و تهجير الشباب من أجل افراغ الاقليم وإغراقه بالمستوطنين وكذا بالمخدرات.
وحذرت الحقوقية الصحراوية خلال اللقاء من العواقب الوخيمة لهذه السياسة المنتهجة من طرف دولة الاحتلال المغربي و من صمت و تواطء الاتحاد الاوروبي مع المغرب, معتبرة اياه شريكا للاحتلال في ما يقوم به من انتهاكات لأنه يدعمه و يوقع على اتفاقيات معه في انتهاك صارخ للقانون الدولي و للقرارات الصادرة عن محكمة العدل الأوروبية.
و في ختام الزيارة إلى البرلمان السلوفيني, نشطت اميناتو حيدر ندوة صحفية مع ناتاشا سوكيتش حول الوضع في الصحراء الغربية. و تم خلال الندوة التطرق الى الوضع الحقوقي في الاقليم المحتل و ضرورة استمرار التحسيس بالقضية الصحراوية وتعزيز التضامن الدولي معها.
من جهتها, اشادت ناتاشا سوكيتش بنضال أميناتو حيدر, معتبرة حضورها داخل مؤسسة برلمانية أوروبية يؤكد على أهمية دعم القضايا الحقوقية وابرازها في المحافل الدولية.
ودعت المتحدثتان وسائل الاعلام والمجتمع المدني الى مواصلة الاهتمام بالقضية الصحراوية و العمل على نقل صورة أوسع حول الواقع الانساني في المنطقة وتشجيع النقاش حول الحلول السلمية العادلة للنزاع القائم.
جدير بالذكر أن زيارة اميناتو حيدر الى سلوفينيا هي الاولى من نوعها و تندرج ضمن سلسلة من الأنشطة واللقاءات التضامنية التي ستحتضنها سلوفينيا هذا العام, بمشاركة عدد من الفاعلين الحقوقيين و الجمعويين والسياسيين.
ويرافق أمينتو حيدر خلال هذه الزيارة كل من ممثل جبهة البوليساريو في سلوفينيا, حمدي عمار, وممثلة الجبهة بالسويد والنرويج, السنية البشير, إلى جانب عدد من المتضامنين السلوفينيين المنضوين ضمن اللجنة السلوفينية للتضامن مع الشعب الصحراوي, الذين أكدوا دعمهم لحق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال.




